اللجنة العليا لتقييم الأداء الحكومي تعقد إجتماعها التمهيدي في وزارة التخطيط
التاريخ : 31/5/2010   الوقت : 11:53

غـــزة : عقد في وزارة التخطيط الاجتماع التمهيدي للجنة العليا لتقييم الأداء الحكومي من أجل البحث في الخطوات التنفيذية لتطبيق خطة تقييم الأداء الحكومي للفترة ما بين 2006 -2010. وذلك بحضور عدد من أعضاء لجنة التقييم العليا.

 وترأس الاجتماع معالي وزير التخطيط الأستاذ الدكتور محمد عوض والذي أوضح أن هذه الخطة تعتبر خطة رائدة حيث أنها لم تطبق في أي من الحكومات الفلسطينية السابقة،مشيراً إلى أنها طبقت في عدد قليل من الدول العربية.

 وتحدث عن المراحل التي مرت بها عملية إعداد خطة تقييم الأداء بدءً من تكليف مجلس الوزراء لوزارة التخطيط  بعمل تصور شامل للخطة وإعداد دليل التقييم الذي ستأخذ به الوزارات والهيئات الحكومية وشبه الحكومية الخاضعة لتقييم الأداء المؤسسي ليكون مرجعية لها .

 ونوه إلى أن عملية التقييم تهدف إلى تحديد الخلل إن وجد في بعض المؤسسات الحكومية والعمل على إصلاحه بغية الوصول إلى مستويات أداء طموحة.

ومن جهته أوضح  المهندس فواز العلمي مدير عام التنمية الإدارية والحكم الرشيد في وزارة التخطيط أن إدارته العامة أعدت الخطة ودليل التقييم حسب المعايير الدوليه ،موضحاً أن عملية التقييم ستكون على مرحلتين ، تبدأ بمرحلة التقييم الذاتي الداخلي لكل هيئة حكومية وبالمرحلة الثانية تقوم اللجنة العليا لتقييم الأداء بتدقيق النتائج وإعداد التقارير النهائية.

 و ومن جهة أخرى أكد المجتمعون على أن هذا العمل هو نقلة نوعية في الأداء الحكومي لأنه سيساعد على تحديد نقاط الضعف والقوة وسيستفاد من ذلك في تطوير الأداء الحكومي وتحسين الخدمة للجمهور، منوهين أنه سيتم عقد ورش عمل قطاعية سيتم فيها شرح الخطة ودليل التقييم وذلك لتسهيل عملية التقييم الذاتي في الوزارات والهيئات الحكومية.

وفي ختام الاجتماع دعا المجتمعون إلى مناقشة دليل التقييم واعتماده وعقد الدورات التدريبية للجان التقييم الداخلية،موصين بإعداد خطة تنفيذية مفصلة لضمان التنفيذ السليم للخطة وتشكيل الفريق الفني والإداري الداعم لخطة تقييم الأداء الحكومي.