د.جابر : الوزارة انجزت الخطة الاستراتيجية والتشغيلية للحكومة واعدت العشرات من الدراسات الهامة
التاريخ : 3/2/2014   الوقت : 09:27

 قال د. ابراهيم جابر وكيل وزارة التخطيط بان الوزارة قامت خلال العام الماضى 2013 ، بانجاز العديد من الخطط والدراسات الهامة ، وابدت الرأى فى عشرات القضايا التى تخض العمل الحكومى، كذلك انجزت العديد من تقديرات الموقف لوضع اصحاب القرار الحكومى فى صورة ما يجرى من احداث ومواقف فى المحيط المحلى والعربى والدولى .
واضاف جابر خلال استعراض انجازات وزارة التخطيط للعام الماضى بان الوزارة قامت بانجاز خطة التنمية للحكومة الفلسطينية لاول مرة لثلاث سنوات تمتد من 2014-2016‏ ، وصادق عليها المجلس التشريع ى افلسطينى فى سابقه لم تحدث من قبل فى الخطط الحكومية ، وكذلك انشق عن خطة التنمية الخطة التشغيلية للحكومة للعام الحالى 2014.‏

وكذلك جهزت خطة إزالة اثار العدوان التى وقع على القطاع نهاية العام 2012 ، ومن ثم اعدت كذلك  خطة اعادة الاعمار لما تم تدميره بالتعاون من الوزارت المعنية .

واشار جابر الى ان الوزارة تميزت العام الماضى بوضع خطة لتطوير ساحل قطاع غزة الذى يمتد لمسافة 40 كيلو متر ، والذى يشمل7 مشاريع كبرى تمثل رافعة للسياحة على الشريط الساحلي و تغير واقع الساحل ، وتشجع السياحة الداخلية وتساهم فى تشغيل المئات من العاطلين ، كذلك انتهت من اعداد الاطلس الجغرافى ، واعداد دراسة حول استخدام الطاقة المتجددة لحل جزء من أزمة الطاقة في قطاع غزة حتى عام 2016 بالتوافق مع سلطة الطاقة.

واستطرد ان من بين التقارير والدراسات الهامة التى نفذتها الوزارة بادراتها المختلفة اعداد  دراسة حول تعزيز التدريب المهني والتقني في قطاع غزة، و دراسة حول أثر رفع ضريبة القيمة المضافة على الاقتصاد الفلسطيني ، و دراسة حول جدوى العمل المجزأ على الإنترنت والفرص المتاحة للأراضي الفلسطينية ، واخرى بعنوان:'التغيرات الديموغرافية في مدينة القدس منذ عام 1948 حتى 2013' ودراسة حول تدهور مصادر المياه في قطاع غزة آليات وحلول، و إعداد تقرير حول ' الآثار المترتبة على إقامة المنطقة العازلة على الحدود الفلسطينية المصرية وإغلاق الأنفاق'،و تقرير حول استغـلال المناطق الحدوديةـ اضافة الى  تقرير حول إشكالية المعابر وأهمية معبر رفح.

كما قدمت الوزارة تصورا حول خطة كيري الاقتصادية لإنعاش الضفة الغربية ،  وتقرير التنمية البشرية لعام 2013م الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي {فلسطين ومقارنتها بالدول المجاورة، وترجمة دراسة أوتشا حول إغلاق الأنفاق .

وعن مشاركة الوزارت الاخرى فى اعداد الخطط والاستراتيجيات، شاركت الوزارة فى اعداد الخطة الإستراتيجية للحكومة الالكترونية، والإستراتيجية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والخطة الإستراتيجية للعدالة الجنائية. ، والخطة الاستراتيجية لوزارة النقل والمواصلات، ووزارة الشباب والرياضة، وإعداد إستراتيجية تطوير الموارد البشرية ، واعدت المسودة الأولية للإستراتيجية الوطنية للحكم الرشيد.، كذلك دراسة هيكليات غالبية وزارت الحكومة بما فيها وزارة الداخلية ، وزارة التربية والتعليم العالي وزارة الأوقاف والشؤون الدينية. المجلس التشريعي وزارة الإعلام

وعن التواصل مع العالم الخارجى قال جابر بان الوزارة  قامت بزيارة لماليزيا بهدف التوعية بالقضية الفلسطينية وفتح قنوات تواصل، والتنسيق للقاءات تتعلق بمجال تمويل المشاريع ، واستقبلت الوفد الماليزي في مقر الوزارة والتباحث معه حول دعم عدد من المشاريع التنموية .

وفيما يتعلق بوضع الحكومة فى صورة الاحداث الجارية على الصعيدين المحلى والعربى قدمت الوزارة العشرات من تقديرات الموقف والرؤى السياسية لصناع القرار خلال العام الماضى ابرزها تداعيات الحملة الاعلامية المصرية ضد القطاع ، والمصالحة الوطنية في ضوء المتغيرات الاقليمية ، وانعكاسات احداث مصر على قطاع غزة والخطوات الحكومية المتوقعة ، ولماذا ترفض الحكومة الفلسطينية اتفاقية معبر رفح 2005، و مستقبل العلاقات التركية المصرية وانعكاساتها على القضية الفلسطينية، واخر حول المنخفض الجوي 'الدروس والعبر' .

وسلط جابر الضوء على بعض القضيا التى ابدت الوزارة الراى الاستشارى فيها واهمها اللائحة التنظيمية لكادر الوظائف التعليمية في وزارة التربية والتعليم العالي ، و خطة إزالة التعديات للعام 2013 التي أعدتها سلطة الأراضي، و احتياجات وزارة التربية والتعليم من المدارس للخمس سنوات القادمة، و آلية تمليك شقق سكنية في مشروع مدينة الشيخ حمد و تنسيب تعيين قضاة جدد وابداء الرأي الخطة الاستراتيجية لسلطة جودة البيئة و ابداء الرأي في موضوع تخصيص اراضي أوقاف لصالح محطة الشمال المركزية و عمل اللجنة المركزية للأبنية وتنظيم المدن.

هذا اضافة الى تنظيم العديد من البرامج التدريبية  فى موضوعات مختلفة ابرزها برنامج تدريبي في مجال السجلات الاحصائية الإدارية بالتعاون مع الجهاز المركزي للاحصاء ، وبرنامج  بعنوان (أسس إعداد وصياغة الخطط الاستراتيجية) ،و برنامج تدريبي في مجال  إنعاش الاقتصاد المحلي .والعشرات من ورش العمل، واستطلاعات الراى .

واشار وكيل الوزارة الى ان هذه الانجازات هى جزء من انجازات الوزارة للعام الماضى ، ومؤكدا على استمرار الوزارة رغم قلة الامكانيات، وظروف الحصار التي يعشها قطاع غزة فى تقديم أفضل الخدمات ، و تسعى دائما لتقديم المشورة والرأي الصائب من اجل الارتقاء بالعمل الحكومي ، وتعزيز الشفافية ، وتطبيق منهج الحكم الرشيد ، الذي من شانه أن يعزز قيم المشاركة والمساءلة والتوافق المجتمعي تحت مظله وسيادة القانون .