وزارة التخطيط / استمرار التواصل مع الوزارات لإعداد الخطة التشغيلية وخطة التنمية
التاريخ : 10/9/2013   الوقت : 10:04


أكدت وزارة التخطيط في الحكومة الفلسطينية بغزة بأنها مستمرة في لقاءاتها مع كافة الوزارت والجهات المعنية من اجل انجاز الخطة التشغيلية للحكومة للعام 2014 ، وكذلك انجاز خطة التنمية للثلاثة سنوات القادمة  التي تمتد من 2014 وحتى 2016 . ومراجعة الخطط الفرعية المتعلقة بالوزارات.
وأوضحت دائرة الإعلام في تقرير لها  استعرض انجازات الوزارة  خلال شهر أغسطس الماضي ،  بان الوزارة قامت بانجاز العديد من التقارير الهامة وتقديرات الموقف ، إضافة إلى دراسة هيكليات بعض الوزارات والهيئات في الحكومة من بينها دراسة هيكلية الهيئة الفلسطينية لملاحقة  جرائم الاحتلال الصهيوني بحق الفلسطينيين ، وإبداء الرأي في تنسيب وتعيين قضاه جدد ، ودراسة إقرار مسودة مشروع قانون الحق في الحصول على المعلومات
وأشارت إلى أنها انتهت من إعداد دراسة لقياس أثر إغلاق الأنفاق الحدودية على الأسعار في قطاع غزة ، ودراسة حول تعزيز التعليم المهني الفلسطيني  في القطاع ، وزودت  مجلس إدارة إعادة استخدام المياه العادمة بدراسة حول تقنيات ترشيح المياه. واقتربت من الانتهاء من دراسة احتياجات قطاع غزة من المدارس الحكومية للخمس سنوات القادمة .
وبينت الوزارة بانها أبدت الرأى والمشورة فى العديد من القضايا الهامة وأبرزها الخطة الإستراتيجية الخمسية لوزارة التربية والتعليم من  2014-2019.، و مشروع المساعد المروري . وأبدت الرأي الفني في أجندة اجتماع اللجنة الوزارية لتخصيصات الأراضي رقم 13 ، وشاركت بورقة عمل حول اتجاهات التعليم والتعلم العالي الفلسطيني ، أعدت مقترحا لانشاء مدونة سلوك وأخلاقيات لموظفي القطاع العام ، ووضعت التوصيات في محضر اللجنة الوزارية لتخصيصات الأراضي الحكومية رقم 11 و 12. وأقرت  الاشتراطات والمعايير المطلوبة لتحديد أماكن ورش السيارات للجنة المركزية للأبنية وتنظيم المدن.
 
فيما أصدرت الوزارة تقريرا شاملا حول الانتهاكات الإسرائيلية بحق أبناء شبعنا عن شهر أغسطس ، وثقت فيه حالات القتل والاعتقال التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني ، واعتداءات المستوطنين ، ومصادرة الاراضى والتهويد ، وشاركت في اجتماعين كعضو دائم للجنة الفنية لتخصيصات الأراضي الحكومية ، و التقت بالمسئولين فى  سلطة جودة البيئة لدراسة خطة تأهيل وادي غزة التي أعدتها الوزارة ، وكذلك مراجعة لمسودة اللائحة التنفيذية لإدارة النفايات الصلبة لصالح سلطة جودة البيئة .
كما التقت المسئولين في وزارة التعليم العالي  مرتين لدراسة تعزيز التعليم المهني والتقني الفلسطيني ، وشاركت في  ورشة عمل بعنوان: تفعيل سياسات تقييم الأثر البيئي ، و قدمت ملاحظات بخصوص اللائحة التنفيذية لقانون البيئة الفلسطيني .
كما تعمل الوزارة خلال الفترة القادمة على انجاز  دراسة بعنوان: التنمية الحضرية المكانية المستدامة 'استراتيجيات ومؤشرات'و دراسة حصاد مياه الأمطار ، و الانتهاء من  إعداد تقرير التنمية البشرية ، و الإعلان عن نتائج دراسة الآثار المترتبة على قدوم القوافل المساندة لقطاع غزة واستكمال العمل في الأطلس الجغرافي .