التخطيط تعلن نتائج دراسة 'نحو أداء أفضل لبرنامج التشغيل المؤقت '
التاريخ : 16/6/2013   الوقت : 11:35


في أعقاب إنهائها لدراسة ' نحو أداء أفضل لبرنامج التشغيل المؤقت ' عقدت الإدارة العامة للتنسيق القطاعي بوزارة التخطيط ورشة عرض نتائج الدراسة وذلك بحضور د. علاء الرفاتي وزير التخطيط والاقتصاد الوطني , د. إبراهيم جابر وكيل وزارة التخطيط , والمدراء العموم بالوزارة بمشاركة لافتة من كافة القطاعات الحكومية والأهلية والأكاديمية اضافة إلى القطاع الخاص .
 
وخلال الورشة تحدث د. علاء الرفاتي عن أهمية ربط كافة البرامج التي تعمل على مكافحة الفقر بعضها ببعض انتقالا من الإغاثية الي التنموية وعدد من هذه البرامج برنامج التشغيل المؤقت وبرنامج المشاريع الصغيرة وكذلك برنامج التدريب المهني .
كما إستعرضت أ. اعتماد الطرشاوي مدير عام التنسيق القطاعي بالوزارة نتائج الدراسة وتوصيتها وذكرت إن من أهم هذه التوصيات ضرورة تبني مجلس الوزراء الفلسطيني لسياسة مفادها ان التشغيل المؤقت بوابة وتمكين للتشغيل الدائم من خلال ما سيتم اتخاذه من إجراءات ربط مسارات برامج مكافحة الفقر بعضها ببعض، اضافة الي توفير بيئة تدريبية للمستفدين من برنامج التشغيل المؤقت بما يؤهلهم للاندماج في سوق العمل.
كما أوضحت أن بناء قاعدة بيانات متكاملة كان من أبرز توصيات الدراسة وذا علاقة قوية بدراسة البطالة في قطاع غزة وكذلك سوق العمل اضافة الى العدالة في البرنامج لرفع مستوى رضا الأفراد المستفيدين .
ومن ناحيته كشف د. جابر أبو جامع الباحث الرئيس في الدراسة ومدير دائرة التنمية الاقتصادية بالوزارة أن ضعف التنسيق بين كافة الجهات التي تعمل في مجال التشغيل المؤقت أدى الي تبعثر الجهود وغياب أثر حقيقي لها مشددآ على ضرورة الفصل بين التشغيل الدائم الممثل في احتياجات الوزارات والمؤسسات والتشغيل المؤقت المبني على فلسفة تمكين الأفراد موضحا إمكانية بقاء بعض الجسور بين البرنامجين في الوقت الحالي نظرآ لضعف الموارد المادية اللازمة للتشغيل الدائم . وشدد الحضور خلال مناقشة نتائج الدراسة على ضرورة تشكيل لجنة وطنية عليا لمكافحة الفقر تتمثل فيها كافة الجهات التي تنشط في هذا المجال ، كما أكدوا على ضرورة أن يكون التشغيل المؤقت في مؤسسات القطاع الخاص نظرآ لفعاليتها وتوفر البيئة التدريبية التى تشكل حاضنة مناسبة لتمكين المشغلين .

وفي نهاية الورشة قام د. ابراهيم جابر بشكر الحضور وتوزيع شهادات التقدير على فريق إعداد الدراسة داعيآ للاهتمام بالبحث العلمي باعتباره وسيلة لا يمكن الاستغناء عنها في التخطيط .