التخطيط تستعـرض انجازاتهــا للعــام 2011
التاريخ : 16/1/2012   الوقت : 11:17

غزة: استعرضت وزارة التخطيط انجازاتها للعام 2011م حيث تضمنت جملة من الانجازات منها تطوير(6) منهجيات عمل لوحدات الإنتاج الصادرة عن الوزارة وهي عبارة عن مجموعة من الطرق والإجراءات المحددة التي يمر بها المنتج من مرحلة صدور القرار وحتى ظهور المنتج للنور ، كما قامت الوزارة من خلال لقاءات منظمة مع الإدارت المختلفة بعملية تحليل علمي لعمل المؤسسة انبثق عنها تطوير الرؤية والرسالة والأهداف الإستراتيجية والتفصيلية كجزء من الخطة الإستراتيجية للوزارة.

وأعدّت الوزارة أدلة التخطيط المكاني لتنظيم عملية التخطيط المكاني وهما' دليل مستويات التخطيط ، دليل الأنظمة والمعايير'، وأيضاً إعداد التقرير الوطني الثاني لأهداف الإنمائية الألفية والذي يهدف إلى تقييم الأوضاع في قطاع غزة ومقارنتها بأهداف الإنمائية الألفية.

كما وأنشئت الوزارة قاعدة بيانات جغرافية حيث تربط القطع والقسائم باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS) بالمخطط الإقليمي ، بالإضافة إلى أنها تابعت تطبيق وتنفيذ خطة التنمية للعام 2010 -2011.

كما أعدّت الوزارة الخطة التشغيلية للعام 2011 ، بالإضافة إلى إنجاز الخطة السياسية للحكومة الفلسطينية للعام 2011-2012.

كما أعدت الوزارة الخطة الإستراتيجية للوزارة للعام 2012-2014 ، ودراسة نحو (13) هيكلية للمؤسسات الحكومية المختلفة، وإعداد نحو(15) تقرير حول الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني وحول اعتداءات الأجهزة الأمنية الفلسطينية في الضفة الغربية.

كما وأنجزت الوزارة نحو(9) استطلاعات للرأي العام حول الأحداث الجارية على الساحة الفلسطينية منها 'استطلاع رأي حول المصالحة الوطنية الفلسطينية ، احتمالات الحرب ، الأوضاع الاقتصادية في قطاع غزة' ،  بالإضافة إلى إنجاز نحو (25) تقدير موقف سياسي حول الأحداث السياسية الفلسطينية.

كما وأعدّت أكثر من (9) دراسات في عدة محاور منها دراسة الخريجين ، وسوق العمل دراسة الآثار الناجمة عن اعتماد كرم أبو سالم كمعبر رئيسي ووحيد للتبادل التجاري مع قطاع غزة.

وتواصلت الوزارة مع مركز الإحصاء الفلسطيني من أجل إعداد مشاريع إحصائية للحكومة الفلسطينية ، بالإضافة إلى تقديم توصيات بخصوص الموضوعات التي تعرض على لجنة الشئون الاقتصادية ولجنة التخصيصات واللجنة الإدارية.