الشريط الاخباري
دراسة للإحـصـاء الفـلسـطـيـنـي / النتائج الأساسية لمسح القوى العاملة، دورة الربع الأول 2014 (كانون ثاني- آذار) 2014   MOP    لقاء سياسي بوزارة التخطيط   MOP    ورشة عمل   MOP    وزارة التخطيط تنجز 18 دراسة هامة والعشرات من النشاطات الأخرى   MOP    في التقرير الشهري التي تصدره حول انتهاكات الاحتلال وزارة التخطيط : 15شهيد و 82 جريح ، 382 معتقل خلال مارس   MOP   
<<الاخبار
الخارجية والتخطيط تصدر تقرير شهر أغسطس حول الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني
تاريخ النشر : الخميس 22/9/2011م

 

أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في وزارة الخارجية والتخطيط تقريره الشهري الذي يرصد أبرز الانتهاكات والاعتداءات الصهيونية المسجلة ضد الشعب الفلسطيني خلال شهر أغسطس 2011، حيث واصلت قوات الاحتلال سياساتها القمعية بحق الشعب الفلسطيني في شهر أغسطس المنصرم.

 

        أشار التقرير إلى أن شهر أغسطس شهد تصعيداً خطيراً، حيث شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية عدة غارات على مواقع مدنية في قطاع غزة، مما أسفر القصف عن استشهاد نحو (27) مواطناً، وإصابة العشرات بجراح في حين  استشهد نحو(3) مواطنين في الضفة الغربية ، وبذلك يرتفع عدد الشهداء خلال شهر أغسطس إلى نحو (30)شهيداً.

عمليات التوغل واعتقالات

        أشار التقرير إلى أن قوات الاحتلال نفذت نحو(8) عمليات توغل محدودة في قطاع غزة، قامت خلالها   بأعمال تجريف وتمشيط لأراضي المواطنين، كما ونفذت نحو (115) عملية توغل واقتحام في الضفة الغربية، وأوضح التقرير أن عمليات الاقتحام رافقها اعتقال عدد من المواطنين بلغ عددهم خلال شهر أغسطس نحو(380) معتقلاً، بينهم نحو (44) طفلاً والعشرات من العمال الفلسطينيين داخل الأراضي المحتلة عام 1948.

    وبينّ التقرير أن عدد النواب المختطفين وصل إلى نحو(20) نائباً، مشيراً أن المعتقلين الذين أمضوا أكثر من 20 عاماً ارتفع عددهم إلى نحو( 137 ) أسيراً ، كما وارتفعت قائمة عمداء الأسرى الذين مضى على اعتقالهم أكثر من ربع قرن إلى نحو (44) أسيراً بعد أن انضم إليهم عدد من الأسرى. في حين وصل عدد الأسيرات داخل السجون إلى نحو(33) أسيرة من بينهن ثلاث أسيرات يخضعن للاعتقال الإداري.

اعتداءات مستوطنين وهدم مباني

  وأضاف التقرير اتساع دائرة الاستهداف التي يقوم بها المستوطنون ضد المعالم الإسلامية والمسيحية في الضفة الغربية ومدينة القدس، حيث أقدم مستوطنون على حرق  نحو (32) شجرة زيتون معمرة، وقطع  نحو (52) شجرة أخرى.

وقد أكّد تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في القدس المحتلة 'أوتشا'، أن ازديادًا كبيرًا طرأ خلال العام الحالي على عمليات الهدم التي تُنفذ في المناطق الفلسطينية المصنفة 'ج'، والخاضعة لسيطرة الاحتلال الصهيوني مؤكداً أن مجموع المباني والمساكن الفلسطينية في المناطق 'ج' من الضفة والقدس، التي تمّ هدمها من قبل سلطات الاحتلال منذ مطلع عام 2011 الجاري حتى الآن، يفوق ما تمّ هدمه خلال عامي 2009 و2010 مجتمعين.

أشار التقرير إلى هدم نحو (32 ) منزلاً ومنشأة ، حيث صادق وزير الداخلية الإسرائيلي على بناء نحو (4700)  وحدة استيطانية لتوسيع مستوطنة حريش في وادي عارة،  منوهاً أنه وافق على بناء نحو (1600) وحدة استيطانية في رمات شلومو في القدس.

وأكد التقرير أن مسئول ملف الاستيطان  شمال الضفة الغربية غسان دغلس أوضح أن عملية التوسع في المستوطنات تغطي ما نسبة 90% من مستوطنات الضفة الغربية ..

اعتداءات على الأطفال

   وتناول التقرير الاعتداءات الصهيونية بحق الأطفال، حيث أكدت وزارة الأسرى والمحررين أن الاحتلال الإسرائيلي اختطف أكثر من ثلاثة آلاف طفل خلال السنوات الخمس الماضية، معظمهم أطفال قاصرين أقل من 18 عامًا، خلال الأعوام من ما بين 2005 إلى 2010.

وأكد التقرير أن الاحتلال لا يزال يعتقل في سجونه نحو (280) طفلاً فلسطينيًا ما دون الـ18 عامًا، ثلثهم لا يتجاوز الـ15 من عمره.

وكشف التقرير عن محاولة اغتصاب طفل معتقل يبلغ من العمر 13 عاماً خلال اعتقاله موضحاً أن محكمة صهيونية طالبت بإبعاد الفتى محمد عوض القاصر عن منزله في الخليل لمدة 6 أشهر.

اعتداءات على مدينة القدس

وذكر التقرير أن قوات الاحتلال الصهيوني واصلت سياسة تهويد مدينة القدس المحتلة وتغيير معالمها، من خلال بناء المزيد من الوحدات السكنية في المغتصبات الصهيونية موضحاً أن لجنة التنظيم والبناء في القدس صادقت على بناء نحو(930) وحدة استيطانية في مستوطنة جبل أبو غنيم.

 وكشف التقرير عن مخطط لبناء نحو(2600) وحدة استيطانية في مدينة القدس لحل أزمة السكن التي تمر بها إسرائيل.

 

.
__________________________________________________________________________________________________