الشريط الاخباري
دراسة للإحـصـاء الفـلسـطـيـنـي / النتائج الأساسية لمسح القوى العاملة، دورة الربع الأول 2014 (كانون ثاني- آذار) 2014   MOP    لقاء سياسي بوزارة التخطيط   MOP    ورشة عمل   MOP    وزارة التخطيط تنجز 18 دراسة هامة والعشرات من النشاطات الأخرى   MOP    في التقرير الشهري التي تصدره حول انتهاكات الاحتلال وزارة التخطيط : 15شهيد و 82 جريح ، 382 معتقل خلال مارس   MOP   
<<الاخبار
وزارة التخطيط تستعرض انجازاتها خلال النصف الأول من العام
الانتهاء من خطة تطوير الساحل ، .والبدء بالخطة التنفيذية 2014
تاريخ النشر : الاربعاء 17/7/2013م

 
أكدت وزارة التخطيط في الحكومة الفلسطينية بغزة  بأنها أنجزت الخطة التشغيلية للحكومة للعام 2013 ، وذلك بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية ، وأنها الآن تعكف على إعداد الخطة التنفيذية 2014 ، كذلك العمل على وضع تصور لخطة التنمية التي ستمتد للأعوام الثلاثة ما بين 2014-2016 بحيث تتضمن سياسات الحكومة وأولوياتها في المجالات المختلفة .
وأوضحت دائرة الإعلام في تقرير لها استعرض انجازات الوزارة  خلال النصف الأول من العام الحالي،  بأنها أصدرت العشرات من التقارير الهامة والدراسات والإحصائيات وتقديرات الموقف ووضع رئاسة الحكومة فى صورة العديد من الأحداث الجارية في المنطقة والدول المحيطة عبر إبداء الرأي في العديد من القضايا ، مشيرة إلى بعض التقارير والدراسات التي أصدرتها وأهمها  تقرير خاص حول  استغـلال المناطق الحدودية ، وأخر حول إشكالية المعابر وأهمية معبر رفح، وتقرير حول دراسة جدوى العمل المجزأ على الإنترنت والفرص المتاحة للأراضي الفلسطينية، وتقرير حول العمل بنظام النقل البري، ودراسة حول أثر رفع ضريبة القيمة المضافة على الاقتصاد الفلسطيني، و تقرير حول تدهور مصادر المياه في قطاع غزة وآليات الحل . كما إعداد دراسة هامة حول ظاهرة الانتحار في قطاع غزة، وأصدرت (6) تقارير شهرية حول الانتهاكات والاعتداءات الصهيونية على الشعب الفلسطيني بواقع تقرير عن كل شهر.
وأشارت الدائرة إلى أن وفد من الوزارة  قام بزيارة لدولية ماليزيا ، لبحث سبل التواصل وفتح أفاق التعاون مع الحكومة في غزة ، واستقبلت كذلك وفدا ماليزيا والتباحث معه حول دعم عدد من المشاريع التنموية ، فيما تلقت 120 كتابا باللغتين العربية والانجليزية  بعنوان فلسطين التاريخ المصور للشيخ طارق سويدان كهدية من مؤسسة (مابين) الماليزية ، وقامت بتوزيعها ، واعدت كتيب بعنوان مجاهدات من فلسطين حيث سيجرى ترجمته وتوزيعه على الوفود الزائرة للقطاع ، فيما شاركت فى الندوة العلمية في الجامعة الإسلامية بورقتي عمل بعنوان 'أثر الامتداد العمراني على الأراضي الزراعية' و 'الاستدامة في التخطيط الإقليمي لقطاع غزة'وأشار التقرير  إلى أن الوزارة شاركت كعضو في العديد من اللجان ومنها  مجلس إدارة هيئة  تشجيع الاستثمار و لجنة هيئة تطوير المدن الصناعية، ولجنة توجيهية مشروع تعداد الإعاقة، ولجنة إعداد الخطة الإستراتيجية لوزارة النقل والمواصلات ووزارة الشباب والرياضة. وشاركت في إعداد النظام المقترح حول شروط السلامة في الأبنية السكنية العالية ونظام توفير مواقف السيارات فيها، والمشاركة في الإشراف على مشروع تخرج طلاب الـ GIS  (مشروع : إعداد خارطة فلسطين التاريخية) والمشاركة في إعداد الإستراتيجية الوطنية للحكومة الإلكترونية ، وكذلك دعم ومشاركة اللجنة الفنية التابعة للجنة الوزارية لتخصيصات الأراضي الحكومية.
وعن الخطط الفرعية الأخرى أوضحت دائرة الإعلام بان الوزارة أنجزت بشكل نهائي إعداد وتجهيز خطة تطوير ساحل قطاع غزة وفى انتظار اعتمادها من قبل مجلس الوزراء ، وكذلك الخطة الإستراتيجية للعدالة الجنائية ـ، و إعداد خطة إزالة آثار العدوان بشكلها النهائي ، وكذلك إعداد خطة إعادة الإعمار. وإبداء الرأي في خطة إزالة التعديات للعام 2013 التي أعدتها سلطة الأراضي وكذلك الخطة الإستراتيجية لوزارة الأوقاف والشئون الدينية.
فيما انتهت خلال الشهور الماضية من دراسة نحو أداء أفضل لبرنامج التشغيل المؤقت الذي تقوم عليه الحكومة الفلسطينية في قطاع غزة'. وأعلنت عن نتائجها عبر ورشة عمل ، ونفذت  استطلاعان للرأي الأول تمحور حول زيارة أردوغان إلى قطاع غزة، والثاني حول 'أداء المحاكم النظامية في قطاع غزة، ورفعت النتائج والتوصيات لمجلس الوزراء والجهات المختصة . وإعداد الدراسة التقيمية للدورات في قطاع غزة في ضوء المعايير العالمية .
وفيما يتعلق بإعداد المقترحات ،انتهت الوزارة من  إعداد المخطط القطاعي لمشروع إعادة تأهيل وادي غزة وإعداد مسودة النظام المساند، وإعداد مقترح تشكيل لجنة الأسماء الجغرافية، وإعداد إستراتيجية الطاقة البديلة، وإعداد مقترح دمج بعض الوزارات بهدف الإصلاح الإداري وإعداد إستراتيجية تطوير الموارد البشرية ، وتقييم مقترحات مشاريع سلطة الطاقة المقدمة لملتقى الاستثمار في فلسطين ، وتشكيل لجنة الإصلاح الإداري وتجهيز البيانات الخاصة بالأطلس الفني لمحافظات قطاع غزة.
وتطرق التقرير إلى انجاز الوزارة على صعيد دراسة هيكليات الوزارات الحكومة مبينا بان الوزارة درست هيكليات عدد من الوزارات والمؤسسات منها هيكلية  المجلس التشريعي ، ووزارة السياحة، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة الأوقاف ، والقضاء الشرعي ، والشئون القانونية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومؤسسة إدارة وتنمية أموال اليتامى .
فيما أبدت الوزارة الراى في العشرات من القضايا منها احتياجات وزارة التربية والتعليم من المدارس للخمس سنوات القادمة ، و عمل اللجنة المركزية للأبنية وتنظيم المدن ، و مسودة القرار بشأن تسوية الوظائف الإشرافية لموظفي الفئة الثالثة ، وفرق المكافأة والراتب التقاعدي للموظفين الذين حصلوا على ترقيات فى الحكومة العاشرة، والاحتياجات الإدارية لديوان الرقابة الإدارية والمالية ، والشواغر المالية للمؤسسات الحكومية خلال العام 2012 ، واللائحة التنظيمية لكادر الوظائف التعليمية في وزارة التربية والتعليم العالي .
واعتبر د. إبراهيم جابر وكيل الوزارة هذه الانجازات هامة ، وساهمت بشكل كبير في تطوير وتحسين ظروف الحياة في قطاع غزة ، إضافة إلى  إرشاد الوزارات المختلفة للعمل عبر رؤية واضحة تساهم في تحقيق الأهداف المرسومة ، وترسيخ مبادئ الحكم الرشيد للحكومة الفلسطينية ، كذلك ساهمت في الإصلاح الادارى .
.
__________________________________________________________________________________________________