الشريط الاخباري
دراسة للإحـصـاء الفـلسـطـيـنـي / النتائج الأساسية لمسح القوى العاملة، دورة الربع الأول 2014 (كانون ثاني- آذار) 2014   MOP    لقاء سياسي بوزارة التخطيط   MOP    ورشة عمل   MOP    وزارة التخطيط تنجز 18 دراسة هامة والعشرات من النشاطات الأخرى   MOP    في التقرير الشهري التي تصدره حول انتهاكات الاحتلال وزارة التخطيط : 15شهيد و 82 جريح ، 382 معتقل خلال مارس   MOP   
<<الوزارة
المهام و الاختصاصات
تاريخ النشر : الخميس 8/3/2012م

 

لتحقيق الرسالة والأهداف المعلنة أنفاً تعمل الوزارة بالأساس على قيادة وتنسيق وتخطيط العملية التنموية فيما بين الوزارت والمؤسسات الفلسطينية المختلفة على المستوى الوطني عبر رصد المتغيرات التنموية وتحديد الإحتياجات وإعداد الخطط والبرامج وإدارة تمويلها بالتنسيق مع الجهات المانحة ومتابعة تنفيذها وتقييم أثرها , ولتحقيق ذلك تقوم بالمهام التالية :

  1. تنسيق القيام بالدراسات الضرورية لإعداد السياسات الإقتصادية والإجتماعية والسكانية العامة وخلق الأدوات القانونية والمالية والإدارية الضرورية لتنفيذها .

  2. حوصلة السياسات الوزارية في مختلف القطاعات وتنسيق القرارات والسياسات القطاعية فيما بينها لضمان إنسجامها وتناغمها مع سياسة التنمية التي تقودها وتشرف عليها الدولة .

  3. إعداد خطط وطنية طويلة المدى لتنمية المجتمع الفسطيني وتطويره إقتصادياً وإجتماعياً وبشرياً وثقافياً وبيئياً , وبناء مؤسساته في ضوء حاجات المجتمع الفلسطيني القائمة والمتوقعة , وبما يعزز دوره ومشاركته الفعالة في المجتمع العربي والإسلامي والشرق أوسطي والدولي والعالمي .

  4. التنسيق مع الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني والتعاون معه في جمع وتحليل المعلومات الإحصائية من إقتصادية وبشرية وإجتماعية وثقافية وغيرها مما تحتاج إليه فلسطين في العملية التخطيطية .

  5. تنسيق ومراجعة المشاريع التي تتقدم بها الوزارت والمؤسسات المختلفة على ضوء السياسة الإقتصادية والإجتماعية والبيئية التي يقرها مجلس الوزارء وصولاً إلى إعداد برامج التنمية الفلسطينية على أن تتضمن هذه البرامج والمشاريع التي يتقرر تنفيذها مراحل زمنية معينة مع تحديد الأولويات فيما بينها

  6. إعداد برامج التنفيذ السنوية أو الطارئة للمشاريع المقروءة ضمن خطة التنمية الفلسطينية الشاملة والمشاركة مع وزارة المالية والتعاون معها في إدارة الموازنة الإنمائية كجزء من الموازنة الفلسطينية العامة ومع وزارة الإقتصاد الوطني لتأمين تطوير الإقتصاد الفلسطيني .

  7. إنشاء نظام لمتابعة وتقييم خطة التنمية الشاملة ومشاريع التنمية وبرامج التنفيذ في فلسطين وبالتعاون والتنسيق مع المؤسسات الحكومية ذات العلاقة وتقييم مستوى الأداء في تنفيذ جميع المشاريع آخذة بعين الإعتبار المستجدات ومقتضيات التطبيق العملي وإعداد التعديلات المناسبة كلما دعت الحاجة لذلك وتقديم تقارير دورية بكل ذلك إلى مجلس الوزراء .

  8. تنفيذ/تنسيق برامج ومشاريع تخطيطية متخصصة تعني بالتنمية الشاملة والمستدامة وبمحاربة الفقر والبطالة وتنمية المواقع والفئات المجتمعية المهمشة بهدف تقليص الفجوة بين التجمعات المختلفة ووضع الخطط والسياسات والبرامج العامة والموقعية والأشراف على تنفيذها لتحقيق التنمية المبنية على أساس المساواة ضمن التنوع الإجتماعي على المستوى الوطني وتعزيز فرص مشاركة المرأة في عملية صنع القرار على كافة المستويات والتأكد من مشاركتها الكاملة في بناء الدولة المستقلة

  9. إعداد المخططات المكانية الشاملة الوطنية منها والأقليمية ( للمحافظات الفلسطينية ) والتي تتضمن المخططات العامة والتفصيلية وإقتراح السياسات والأدوات الازمة لتنفيذ هذه المخططات وبالتنسيق مع الوزارات المختصة وذلك لضمان العلاقة التبادلية بين المركزية واللامركزية في تخطيط وإدارة العملية التنموية ولضمان تناغم وإنسجام الخطط الوطنية مع القطاعية والمحلية

  10. إعداد الخطط الوطنية الشاملة المطلوبة لرفع أداء العمل وبناء المؤسسات الفلسطينية ولتنظيم عملها وتعزيز التكامل والتبادل فيما بينها منسجمة مع فلسفة ومضمون خطة الإصلاح الفلسطينية , وكذلك العمل على وضع برامج تأهيل الكوادر البشرية للازمة لها .

  11. تجنيد وإدارة المساعدات الدولية للعملية التنموية برمتها وتنسيق الدعم المالي والفني والتقني اللازم لتنفيذها من المصادر الدولية المختلفة عبر إعداد الدراسات الخاصة بالمساعادات والقروض لمشاريع التنمية في فلسطين والبحث عن مصادر التمويل والمساعدة الفنية من الدول المانحة والصديقة والمؤسات الدولية والعمل على إدارة المساعدات الخارجية والتفاوض وتنظيم الإتفاقيات مع الجهات المانحة للحصول على المنح والقروض اللازمة لتمويل مشاريع خطط التنمية بأنواعها

  12. إعداد النظم , المواصفات , المقاييس والمعايير الوطنية لبناء قواعد ونظم بيانات ومعلومات جغرافية موحدة على المستوى الوطني , والعمل على بناء القدرات الوطنية من خلال التدريب وتطوير الخبرات لدى المؤسسات الفلسطينية المختلفة .

  13. مراقبة وإعتماد الخرائط الواردة إلى البلاد وإنتاج خرائط الأساس والخرائط الرقمية المختلفة والأشراف أو القيام بأعمال التصوير الجوي وما يلزمه من نقاط تثليث أو شبكات جيوديزية .

  14. رفع التوصيات اللازمة إلى مجلس الوزراء لإصدار أي قانون أو إتخاذ أي إجراء تراه الوزارة ضرورياً لتحقيق أهدافها أو زيادة فعالية التنمية الإقتصادية والإجتماعية .

.
__________________________________________________________________________________________________