الشريط الاخباري
دراسة للإحـصـاء الفـلسـطـيـنـي / النتائج الأساسية لمسح القوى العاملة، دورة الربع الأول 2014 (كانون ثاني- آذار) 2014   MOP    لقاء سياسي بوزارة التخطيط   MOP    ورشة عمل   MOP    وزارة التخطيط تنجز 18 دراسة هامة والعشرات من النشاطات الأخرى   MOP    في التقرير الشهري التي تصدره حول انتهاكات الاحتلال وزارة التخطيط : 15شهيد و 82 جريح ، 382 معتقل خلال مارس   MOP   
<<الوزارة
كلمة الوزير
تاريخ النشر : الخميس 8/3/2012م

 

 

تقوم وزارة التخطيط بقيادة العملية التخطيطية في كافة القطاعات وذلك بصياغة السياسات التنموية الشاملة معتمدين التخطيط التأشيري كأسلوب عمل، حيث تستقي المعلومات عن الاحتياجات لكافة الوزارات والمؤسسات الحكومية، وتُعد الخطط بمشاركة جميع المؤسسات الفلسطينية وذلك لتحقيق الانسجام مع الخطط عبر القطاعية وعند إتمام الخطط يتم رفعها لمجلس الوزراء لإقرارها، ومن ثم ترفع للمجلس التشريعي للمصادقة عليها.

يتم العمل في وزراة التخطيط من خلال عدة محاور أهمها:

  • الاضطرار مرحلياً للتخطيط تحت الاحتلال والحصار آخذين بالاعتبار إيجاد حلول لمجابهة هذا الحصار وإزالة آثار العدوان الآثم مما يزيد الحاجة لوضع خطط واستراتيجيات لإعادة الإعمار والتأهيل.
  • التعريف بالمضمون الاجتماعي والاقتصادي والثقافي للمجتمع الفلسطيني المستقبلي ووضع الخطط اللازمة لذلك.
  • ترسيخ مبادئ الحكم الرشيد في كافة قطاعات المجتمع الفلسطيني الحكومي، الخاص والأهلي من خلال ترسيخ مبادئ المساءلة والشفافية والنزاهة على جميع المستويات.
  • المضي في عملية الإصلاح، سيما الإصلاح الإداري وتطبيق آلياته.

إن مجمل عمل وزارة التخطيط يهدف إلى الإسهام في تهيئة البيئة المناسبة لتمكين الشعب الفلسطيني من تحقيق التقدم والازدهار مع رفع مستوى معيشته وتحسين نوعها، وذلك من خلال تهيئة بيئة اقتصادية واجتماعية وثقافية وقانونية مواتية ضمن السياسة العامة للسلطة الوطنية الفلسطينية.

وكذلك الالتزام ببناء شراكة إستراتيجية بين السلطة والمجتمع المدني والقطاع الخاص من خلال ترسيخ وتعزيز قنوات الاتصال والمشاركة في وضع السياسات والاستراتيجيات.

تعمل الوزارة على تحقيق جملة من الأهداف العامة من بينها:

  • التوظيف الأمثل للقدرات والإمكانيات والموارد المتاحة ضمن خطة متكاملة لتشتمل على التوفيق بين مختلف المتطلبات.
  • توفير أسباب الدعم الدولي المالي والفني الملائم والمتوافق مع احتياجات المجتمع الفلسطيني وخطط تنميته التي تتبناها الحكومة.
  • تعزيز بناء مؤسسات فلسطينية حديثة وفعالة تواكب التطور العلمي والوصول إلى الحكومة الالكترونية وتطبيقاتها في كافة الوزارات.

هذا ونأمل أن يتم الاستفادة من هذا الموقع الالكتروني على خير وجه.

والله ولي التوفيق

وزيـر التخطيـط

أ. د.علاء الرفاتي

.
__________________________________________________________________________________________________